Home » الأخبار والفعاليات » الفينيق يعقد جلسة لمناقشة مشروع ميثاق الحوار الاجتماعي في بلدان جنوب المتوسط

الفينيق يعقد جلسة لمناقشة مشروع ميثاق الحوار الاجتماعي في بلدان جنوب المتوسط

عقد مركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية جلسة حوارية لمناقشة أوضاع الحقوق والحريات والحوكمة الرشيدة والتنمية الاقتصادية في مشروع ميثاق الحوار الاجتماعي في بلدان جنوب المتوسط.

وناقشت الجلسة أوضاع حقوق الإنسان في ظل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، ومدى تحقيق أهداف التنمية المستدامة، إضافة إلى مناقشة أوضاع الحريات النقابية والسياسية وحرية الفضاء المدني.

وتناولت الجلسة الاستراتيجيات والأدوات الفعالة لتوسيع مساحة الحرية والديمقراطية وترسيخ ومأسسة حوار اجتماعي حقيقي ومتكافئ، إضافة إلى مناقشة توزيع الأدوار بين القطاعين العام والخاص.

كما ناقشت الجلسة أوضاع الحماية الاجتماعية والعدالة الاجتماعية، إلى جانب أبرز القضايا التي يجب التركيز عليها في سياق إحقاق الحقوق الاقتصادية والاجتماعية وأهداف التنمية المستدامة.

واستعرضت الجلسة المساحات المتوفرة للضغط باتجاه إقناع النخب (سياسية واقتصادية) للتفاوض على صفقة اجتماعية جديدة أحد جوانبها الإصلاح الجدي والقائم على الحقوق.

وبينت الجلسة الأولويات والتدخلات التي تساعد على اعتماد نهج متعدد الجوانب ويغطي كل مراحل الحياة، ويكفل الانتقال بنظام الحماية الاجتماعية إلى نظام حقوق، ويعزز وجود برامج سهلة الانضمام ومقبولة وقابلة للتكييف.

كما تناولت أوضاع الحماية الاجتماعية والتمييز ضد النساء وتمكينهن اقتصاديا والعدالة الاجتماعية، إضافة إلى العلاقة بين القطاعين العام والخاص في الأردن.