Home » الأخبار والفعاليات » الفينيق يستعرض نتائج دراسة حول العلاقة بين منظمات المجتمع المدني والشركاء الدوليين

الفينيق يستعرض نتائج دراسة حول العلاقة بين منظمات المجتمع المدني والشركاء الدوليين

استعرض مركز الفينيق للتنمية المستدامة نتائج دراسة حول تحليل العلاقة بين منظمات المجتمع المدني والشركاء الدوليين.

وتهدف الدراسة إلى تحليل هذه العلاقة من خلال التعرف إلى احتياجات وأولويات التمويل لمنظمات المجتمع المدني ومقارنتها بالممارسات الحالية للشركاء الدوليين، لتعزيز الشراكات وتعزيز جهود التمويل المحلية.

وأظهرت نتائج الدراسة أن 85 بالمئة من منظمات المجتمع المدني لم يتلقوا أي تمويل من شركاء دوليين (تمويل دولي)، بينما 85 منهم تلقوا تمويل من شركاء محليين (تمويل محلي).

كما أظهرت النتائج أن هناك تحديات تواجه منظمات المجتمع المدني في الحصول على التمويل الدولي، مثل تراجع أولويات الشركاء الدوليين في توجيه التمويل في الأردن، والقيود الواردة في عملية الحصول على التمويل، والإجراءات البيروقراطية المعقدة للحصول على موافقة الحكومة، ومحدودية القدرات الفنية لدى الكوادر داخل المنظمات في كتابة مقترحات المشاريع، إضافة إلى المنافسة الشديدة مع منظمات المجتمع المدني.

فيما تتمثل التحديات التي تواجه منظمات المجتمع المدني في الحصول على التمويل المحلي في محدودية التمويل والتحيز والوساطة.

وأشارت النتائج إلى أن مصادر التمويل الدولي لمنظمات المجتمع المدني الأردنية توزعت بين الأمم المتحدة ومنظمة العمل الدولية بنسبة 50 بالمئة، ومنظمات دولية غير حكومية مثل (أوكسفام) بنسبة 52 بالمئة، ومؤسسات مالية دولية بنسبة 5 بالمئة، ووكالات حكومية مثل (USAID, GIZ) بنسبة 19 بالمئة، ومؤسسات التعليم والبحث الدولية بنسبة 5 بالمئة.

أما بالنسبة لمصادر التمويل المحلي لمنظمات المجتمع المدني الأردنية، فتوزعت بين الحكومة والوزارات مثل (وزارة التنمية الاجتماعية) بنسبة 45 بالمئة، والتبرعات من الجهات المانحة الفردية بنسبة 59 بالمئة، والقطاع الخاص بنسبة 36 بالمئة، ورسوم الأعضاء بنسبة 38 بالمئة، والاستثمارات بنسبة 23 بالمئة، والتمويل الجماعي بنسبة 4 بالمئة.