Home » الأخبار والفعاليات » الفينيق يختتم برنامجا تدريبيا لأصحاب المزارع حول تعزيز ظروف العمل بالقطاع الزراعي

الفينيق يختتم برنامجا تدريبيا لأصحاب المزارع حول تعزيز ظروف العمل بالقطاع الزراعي

اختتم مركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية برنامجا تدريبيا لأصحاب الحيازات الزراعية الصغيرة والمتوسطة حول تعزيز ظروف العمل في القطاع الزراعي ضمن مشروع تمكين مسارات العمل لعمّال الزراعة في الأردن.

وهدف التدريب، الذي امتد لستة أيام متتاليات، إلى رفع مستوى الوعي بمعايير العمل اللائق وانعكاس تطبيق هذه المعايير على الإنتاجية لأصحاب الحيازات الصغيرة والمتوسطة في القطاع الزراعي الأردني.

كما هدف التدريب إلى تنظيم القطاع الزراعي من خلال معالجة وتخفيف الحواجز الاقتصادية التي يواجهها أصحاب العمل الزراعيين؛ لتحسين الإنتاج الزراعي في الحيازات الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز الحوار بين العاملين وأصحاب العمل في القطاع الزراعي، وتمكينهم من الدفاع عن حقوقهم واحتياجاتهم.

واستعرض التدريب حقوق أصحاب العمل والعمّال ضمن قانوني العمل والضمان الاجتماعي، إضافة إلى نظام عمّال الزراعة، من حيث الأجور وساعات العمل وعقود العمل وشروط السلامة والصحة المهنية والحمايات الاجتماعية وغيرها من الحقوق.

كما استعرض التدريب آثار انعكاس توفير بيئة عمل لائقة على جودة عمل الحيازات الزراعية، مثل زيادة الإنتاجية والحفاظ على الأيدي العاملة والسمعة الإيجابية والحد من النزاعات والصراعات العمّالية والاستدامة.

وتناول التدريب أيضا آثار انعكاس توفير بيئة عمل لائقة على المحاصيل، مثل الحصاد في الوقت المناسب وبكفاءة وتقليل التلوث وخسائر المحاصيل.

وحضر التدريب 150 مشاركا من أصحاب الحيازات الزراعية الصغيرة والمتوسطة في محافظات (إربد، المفرق، والزرقاء).